المريوماب 2009

منتدي ديني تاريخي اجتماعي ثقافي

نرحب بكل المريوماب في كل البقاع وهذا المنتدي ملك لهم جميعا غير اي فرز للاستفسارالرجاء الاتصال علي الرقم 0122015403-اوالمراسله علي البريد الالكتروني ashmseldin31@yahoo.com -

    السادة البكريه

    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    Admin

    العمر : 42
    تاريخ التسجيل : 04/05/2009
    الموقع : الخرطوم -الكلاكله
    عدد المساهمات : 142
    السٌّمعَة : 13

    default السادة البكريه

    مُساهمة من طرف المشرف : حفيد الشيخ حمد في الخميس يوليو 23, 2009 8:46 pm

    وهذا نسب البكرية نقل من كتاب العرب التاريخ والجذور لصاحبه الصديق أحمد حضرة ( ص60) (ونسب البكرية ال ابوبكر الصديق وبشائره قال فا قوال في بشائر ال الصديق وبشائره في انسابه قال تعالي (قل ربي اوزعني ان اشكر نعمتك التي انعمت علي وعلي والدي وان اعمل صالحاً ترضاه وأصلح لي في ذريتي اني تبت اليك واني من المسلمين) وهذه الايات نزلت في ابي بكر الصديق لما بلغ اربعين سنة بعد سنتين عن مبعث النبي صلي الله عليه وسلم امن به ثم ابنه عبد الرحمن ثم ابوعتيق بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق . فأولاد الصديق ستة ثلاثة ذكور وثلاثة اناث فالذكور عبد الله وعبد الرحمن ومحمد والإناث أسماء ذات النطاقين والسيدة عائشة ا وام كلثوم

    والمشايخة والبكرية قبيلة منتشرة في كافة انحاء القطر الا ان معظم تواجدهم داخل ولاية الخرطوم وسكنوا الحلفايا قبل أن تصبح الحلفايا عاصمة للعبدلاب ويرجع لهم الفضل في نشأة الخرطوم والحلفايا . واذا كانت الخرطوم تأسست في العهد التركي وهي تقع ما بين مقرن النيلين وتشمل اليوم ام درمان والخرطوم بحري وغيرها من الاراضي الواسعة . لقد قطع الفونج علي حد تعبير ابوسليم اراضي لهذا الرجل الصوفي وكان علي صلة ببلاط الفونج والعبدلاب وان حفيد هذا الشيخ عاصر الشيخ ارباب العقائد واختلف معه ومن معصارية الشيخ ادريس الارباب وكان له طرف في نمو الخرطوم وهو الشيخ حمد ود ام مريوم . اما ولد ضيف الله فقد نسب نشاة الحلفاية (للشيخ الحلة فاية) وهو الشيخ يعقوب بن المجلي فاية هي بنت السلطان عمارة دنقس أول سلطان للفونج ومؤسس السلطنة الإسلامية . وحسب ما جاء في بعض الكتب التاريخية ان الشيخ يعقوب رفض ارض هبة من سلطان الفونج في سنار ورأي الشيء الذي يحمله علي البعد من بلاط الفونج وسكن الحلفاية وكانت غير مأهولة بالسكان ومثال لذلك سكن الشيخ ود بدر ام ضاب والضبان يعني الخلاء وتعني ان المنطقة غير مأهولة وسكن الشيخ الامين كذلك (الخلاء) وكعادة شيوخ الصوفية لايسكنون مع الاهالي ويسكنون المناطق البعيدة ومنها جاءت الخلوة وتعني المسيد ولا شك لتأسيس تلك المنطقة وابرازها كمدينة يرجع الفضل لهذا الشيخ . واذا كانت الحلفايا هي من صنيعة المشايخة والجريفات والفتيحاب كما جاء في كتاب حلفاية الملوك (الزنارخة الموجودين في الفتيحاب) اذا تلك المناطق تمثل اراضي واسعة في الخرطوم الحالية ولاشك ان هؤلاء الناس لهم بصمات في نمو الخرطوم وتطورها وإبرازها كمدينة وعاصمة ومن اوائل الاعراب الذين استقروا في العاصمة من قبل أن تصبح عاصمة لان الخرطوم ما عرفت بالخرطوم الا في عهد التركية الاولي وتوسعت وتطورت الا ان وصلت الي شكلها الحالي .

    يعرف المشايخة أيضاً بالزنارخة نسبة الي جزيرة زرنيخ بمديرية اسنا وهي معقل أبناء ابي بكر الصديق عندما استقروا فيها اثناء هزيمتهم الاولي من النوبة. قدم الشيخ محمد مجلي واخوه حمد اليماني من قرية بندة في اليمن واستقروا في جنوب مصر في جزيرة زرنيخ . جاء الشيخ محمد مجلي المدفون في مصر قبل تأسيس دولة الفونج بمدة قليلة وولد ابنه يعقوب بالجريف شرق ورجع محمد مجلي الي مصر وتوفي في جزيرة زرنيخ وهو صاحب كرامات معروفة بمديرية اسنا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 28, 2020 9:31 am