هل تعلم لماذا لم يؤذن الرسول صلى الله عليه
وسلم ؟
اليوم لأول مره اعرف معلومة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤذن
7 7 7 وهناك حكمة جليله..
الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو أذن لكان من
تخلف عن الإجابة كافرا ، وقالوا أيضا : ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد
لنفسه . وقال غيره : لو أذن وقال : أشهد أن محمدًا رسول اللّه لتوهم أن
هناك نبيا غيره . وقيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فوكله إلى غيره .
وأيضا ما كان يتفرغ إليه من أشغال . وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم
"الإمام ضامن والمؤذن أمين " رواه أحمد وأبو داود والترمذي ، فدفع
الأمانة إلى غيره .
وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام : إنما لم يؤذن لأنه كان إذا عمل عملا
أثبته ، أى جعله دائما ، وكان لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة ،
وهذا كما قال عمر: لولا الخلافة لأذنت .
وأما من قال : إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره فخطأ ، لأنه صلى الله
عليه وسلم كان يقول في خطبته : وأشهد أن محمدا رسول اللّه
هذا، وجاء في نيل الأوطار للشوكانى "ج 2 ص 36" خلاف العلماء بين أفضلية
الأذان والإمامة وقال في معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل : إن النبي
صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار
العلماء بعدهم .
هذا والله اعلم
منقول من كتب المعرفة ( حياة الرسول محمد عليه السلام )
وسلم ؟
اليوم لأول مره اعرف معلومة ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يؤذن
7 7 7 وهناك حكمة جليله..
الحكمة فى كونه صلى الله عليه وسلم كان يؤم ولا يؤذن أنه لو أذن لكان من
تخلف عن الإجابة كافرا ، وقالوا أيضا : ولأنه كان داعيا فلم يجز أن يشهد
لنفسه . وقال غيره : لو أذن وقال : أشهد أن محمدًا رسول اللّه لتوهم أن
هناك نبيا غيره . وقيل لأن الأذان رآه غيره في المنام فوكله إلى غيره .
وأيضا ما كان يتفرغ إليه من أشغال . وأيضا قال الرسول صلى الله عليه وسلم
"الإمام ضامن والمؤذن أمين " رواه أحمد وأبو داود والترمذي ، فدفع
الأمانة إلى غيره .
وقال الشيخ عز الدين بن عبد السلام : إنما لم يؤذن لأنه كان إذا عمل عملا
أثبته ، أى جعله دائما ، وكان لا يتفرغ لذلك ، لاشتغاله بتبليغ الرسالة ،
وهذا كما قال عمر: لولا الخلافة لأذنت .
وأما من قال : إنه امتنع لئلا يعتقد أن الرسول غيره فخطأ ، لأنه صلى الله
عليه وسلم كان يقول في خطبته : وأشهد أن محمدا رسول اللّه
هذا، وجاء في نيل الأوطار للشوكانى "ج 2 ص 36" خلاف العلماء بين أفضلية
الأذان والإمامة وقال في معرض الاستدلال على أن الإمامة أفضل : إن النبي
صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين بعده أمُّوا ولم يؤذنوا ، وكذا كبار
العلماء بعدهم .
هذا والله اعلم
منقول من كتب المعرفة ( حياة الرسول محمد عليه السلام )