المريوماب 2009



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المريوماب 2009

المريوماب 2009

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدي ديني تاريخي اجتماعي ثقافي

نرحب بكل المريوماب في كل البقاع وهذا المنتدي ملك لهم جميعا غير اي فرز للاستفسارالرجاء الاتصال علي الرقم 0122015403-اوالمراسله علي البريد الالكتروني ashmseldin31@yahoo.com -

    كتابات عن الشيخ حمد

    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    Admin


    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 04/05/2009
    الموقع : الخرطوم -الكلاكله
    عدد المساهمات : 142
    السٌّمعَة : 13

    كتابات عن الشيخ حمد Empty كتابات عن الشيخ حمد

    مُساهمة من طرف المشرف : حفيد الشيخ حمد الخميس سبتمبر 03, 2009 8:36 pm

    نقلا عن موقع منتدي شباب الكلاكله القلعه
    فقد كتب العم جمال عمر الصديق (ابن عمر) حقائق تاريخيه مهمه تكشف عن العلم الكبير للشيخ حمد ودامريوم تابعوا هذا السرد

    بعد وفاة والدي المرحــوم/ عمر الصديق محمد /عليه رحمة اللهوأثناء ( لملمة) بعض أشيـــــــائه والتي كـــان من ضمنها
    بعض الكتب الدينية وقـــع في يدي كتاب بحجم صغيــر يحكي عن تاريــخ وأخبار الشيخ حمــد ود أم مريوم السوداني
    العظيـــم كما ذكـــره مؤلـــف هـــذا الكتاب والكتيب فيه نبذه مختصــرة عن الشيخ حمــد ود أم مريوم والذي يتألف من سبعة وعشــرين صـفحة بما فيها مقدمة الكتيب وهو مأخـوذ من كتاب طبقات ود ضيف الله المشهــور.
    صفحاته صفراء ربما بفعل عامل الزمن مكتوب علي غلافه الخارجي بخط أسـود حمـد ود أم مريوم , إضافة إلي اسم مكتوب
    بقلم حبر أسود اسم الحسين محمد إسماعيل – جامعة الخرطوم 15/10/1965م , مما يعني أن
    هذا الكتيب تداوله بعض الأشخاص إلي أن وصل إلي والدي عليه رحمة الله.
    داخل ظهر الغلاف الخارجي مكتوب عليه هدية إلي السيد / عمر الصديق ابن الكلاكلة القلعة
    حلة الشيخ عبد القادر ود أم مريوم بتاريخ 20/10/1966م.
    الكتيب طبع في ( مطبعة مصر) الثمن 6 قروش.
    الكتيب يتألف من :

    المقدمة ( ص 1 )
    نبذه تعريفية قصيرة عن الشيخ حمد ود أم مريوم ( ص 2)
    حفظه للقرآن وطلبة العلم. ( ص 3)
    مقاطعته لشيخه لأنه أرضي الناس وتطبيقه العلم بالعمل ( ص 4 )
    أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر ( ص 5 )
    أمره بترك بكارة النساء ( ص 7 )
    نصيحته لزواره والمحبين ( ص 8 ).
    أمره بصلة الرحم وعدم التكلف – وإكرامه
    لبناته واشتراط مجاورتهن ( ص 9 )
    إخلاص قبيلة المحس له ( ص 11).
    هيبته ووقاره ( ص 12).
    اهتمامه بوعظه للنساء ( ص 13).
    احترام السلاطين له ( ص 14)
    عدله في نسائه وورعه (ص 16 ).
    شدة خوفه من الله وتابعيته للسنة ( ص 17/1
    أول من أقام الحدود الشرعية في الأسرة و
    الأصحاب في السودان ( ص 19).
    غيرة الشيخ حمد وعلمه بما يعلم ( ص 21 ) .
    بعد الشيخ حمد عن ( سفاسف ) الأمور (ص 22 ).
    فقه الشيخ حمد واستنباطه ( ص 23).
    اعتماده علي نفسه وعدم مبالاته بالخلق ( ص 24).
    ثناء أهل عصره عليه ( ص 25 ).
    أولاده ( ص 27).
    مؤلف الكتاب:
    الشيخ الزبير عبد المحمود الشيخ الزاكي
    مكتوب علي الغلاف الداخلي الصفحة الأولي :
    هدية من الشيخ الزبير عبد المحمود
    ( مكتبة الجامع الكبير) من جماعة السنة ( أنصار السنة)
    إمام جامع عبد المنعم – بدأ تعليمه في السودان وأتمه
    في المدينة المنورة . كتب هذا الكتاب في شهر محرم سنة
    بالخرطوم بالمزاد المقفول المربع الثاني
    سأنقل لكم بما جاء في هذا الكتيب بكل أمانة وللتاريخ دون إضافة مني أو حذف
    وهو يحوي بعض اللهجات المحلية ( الدارجية السودانية )
    ويقدم مؤلف الكتيب بعض المداخلات والشرح
    لبعض الكلمات واللهجات .
    *************************************************************************************************************************


    عدل سابقا من قبل المشرف : حفيد الشيخ حمد في الخميس سبتمبر 03, 2009 8:45 pm عدل 1 مرات
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    Admin


    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 04/05/2009
    الموقع : الخرطوم -الكلاكله
    عدد المساهمات : 142
    السٌّمعَة : 13

    كتابات عن الشيخ حمد Empty كتابات عن الشيخ حمد 2

    مُساهمة من طرف المشرف : حفيد الشيخ حمد الخميس سبتمبر 03, 2009 8:40 pm

    المقدمة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله والصلاة والسلام علي عبد الله ورسوله
    سيدنا محمد منقذ الأمة والهادي إلي الصراط المستقيم
    وعلي آله وأصحابه وأمته المتقين .
    وبعد:
    فإني أقدم لقرائنا من السودانيين وغيرهم تاريخ وأخبار الشيخ حمد ود أم مريوم السوداني العظيم من طبقات ود ضيف الله من غير زيادة إلا ما كان من بعض شرح الكلمات أو التبويب ليعلم المسلمون أجمع والسودانيون خاصة الذين يجهلون تاريخ بلادهم ومآثر أسلافهم , إنه كان في هذا
    السودان قوم صدقوا ما عاهدوا الله عليه حني قضوا نحبهم فصلحوا وأصلحوا وخدموا هذا البلد بأمانة واخلصوا له وقادوا سفينته بقيادة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ولا خيرا إلا من قيادته, أسأل الله الكريم أن يوفق الأحفاد ليسلكوا مسلكهم وينتهجوا طريقهم ويتشبهوا بهم , ومن شابه أباه فما ظلم والله ولي التوفيق.
    الشيخ عبد المحمود الشيخ الزاكي

    الشيخ حمد من الطبقات

    الشيخ حمد ود أم مريوم من طبقات ود ضيف الله

    قال الشيخ محمد ضيف الله بن محمد الجعلي
    الفضلى المولود بحلفاية الملوك سنة
    1139هـ المتوفى سنة 1224هـ
    حمد بن محمد بن علي المشيخي المشهور
    عند الناس بود أم مريوم.
    أمها محسية من بنات ود القدال الولي الصالح
    وأبوها ود كشيب من أولياء أبو نجيله
    الذين تزار قبورهم ( 1 ).

    شرح المؤلف:
    قوله تزار قبورهم أقول زيارة قبور المسلمين وأهل الخير والصلاح من سنن أهل الإسلام ومنها الدعاء لهم والاستغفار والسلام عليهم , وإنما يمنع دعاؤهم والقدر لهم وشد الرحال لهم وطلب الحوائج التي لا تطلب إلا من الله منهم وكان النبي صلي الله عليه وسلم يعلم أصحابه إذا زاروا القبور
    أن يقولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين وأتاكم ما توعدون غدا مؤجلون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون الخ .........

    حفظه للقرآن وطلبة العلم.


    وهو مسلمي الأصل ولد الفقيه حمد بالجزيرة توتي سنة 1055هـ حفظ (2)

    الكتاب علي الفقيه أرباب الخشن وقرا عليه

    التوحيد وابن عطاء الله , وأخذ في خليل ختمتين
    عند الفقيه أحمد بابا , كان آمرا بالمعروف وناهيا عن المنكر
    , لا تأخذه في الله لومت لائم مغلظا علي الملوك فمن دونهم.
    وكان يقول : أول أمري أقوال وثاني أمري أفعال
    وثالث أمري مقاصد(3) وسأبين ذلك
    بعبارة مطابقة لما قصد.

    شرح المؤلف:

    قوله ابن عطاء الله يعني
    ابن عطاء الله الأسكندري المصري الصوفي ,
    وكتابه الحكم مشهور(2) وقوله خليل يعني مختصر
    خليل بن إسحاق الكردي المالكي وكتابه المختصر
    من أشهر كتب السادة المالكية, وهو موسوعة فقهية
    كبري في العبادات والمعاملات والأحكام والجنايات.
    قول لا أدري ولعل غيري
    يدري من القائل سأبين هل هو الشيخ حمد ود أم مريوم
    أم ود ضيف الله أم الذي يروي عنه الشيخ محمد ضيف
    الله رحمهم الله.

    مقاطعته لشيخه لأنه أرضي الناس وتطبيقه العلم بالعمل

    أما الأقوال فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر,
    وقد اخبرني الشيخ زين العابدين.قال :
    سألت الفقيه حمدا عن سبب الخلاف الذي بينه
    وبين شيخه أرباب العقائد قال : كنت خادمه
    وملازمه ذات يوم قلت له :
    (( يا سيدي هذا العلم الذي قراناه مأمورون بامتثاله أم لا؟ ))
    قال : مأمورون بإتباعه)) فقلت له: أما قال الشيخ
    خليل أو كره صلاة فاضل علي يدعي
    أو مظهر كبيرة قال نعم قلت : أما قال في
    تارك الصلاة (1) وصلي عليه غير فاضل قال نعم.
    شرح المؤلف:
    تارك الصلاة عند الشيخ حمد
    رضي الله عنه فاسق وضال ويصلي عليه غير أهل الفضل
    , وليس بكافر , وهذا مذهب مالك والذي عليه بعض
    الصحابة وأحمد بن حنبل تارك الصلاة كافر لا يصلي
    عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين , وهجرانه لشيخه
    حيث صلي علي تارك الصلاة وارضي أهل قريته يراه
    منكرا وقد هجر النبي صلي الله عليه وسلم وأصحابه
    كعب بن مالك ومرارة بن الربيع وهلال بن أمية ,
    حيث تخلفوا عن غزوة تبوك حتى انزل الله توبتهم.
    قلت لم أتصل عليهم فترك ذلك وقتا والناس
    ما هم رضيانين , قالوا له الناس جيرانك وأقاربك
    إموتو وتسمع كلام حمد المشاقق (1) فعاد كما
    كان فرحلت عنه ودخلت توتي (2).
    [center]
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    Admin


    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 04/05/2009
    الموقع : الخرطوم -الكلاكله
    عدد المساهمات : 142
    السٌّمعَة : 13

    كتابات عن الشيخ حمد Empty كتابات عن الشيخ حمد 3

    مُساهمة من طرف المشرف : حفيد الشيخ حمد الخميس سبتمبر 03, 2009 8:41 pm

    (3) قوله وأنه يأمر كل من أتاه وتاب علي يديه الخ هو هذه صفة المتقين هذه صفة الذين يخشون ربهم بالغيب وهم من الساعة مشفقون , وهؤلاء هم الذين أمرنا الله بإتباعهم في قوله واتبع سبيل من أناب .. إلي أولئك الذين هداهم الله فبهداهم اهتدوا رحم الله الشيخ حمد فقد هدي إلي صراط مستقيم.
    عدم مخالطته لأهل الفسوق ووقوفه علي حدود الله وترك الرياء والزنا والربا والكبر والحسد والغيبة والنميمة والعجب ولا يسعي بقدمه فيما لا يحل له ولا يسمع يسمعه ما لا يحل له وينهاه عن مخالطة الخلق الغصاب (1) وأكل طعامهم.
    وأكل طعام مستغرقي الذمم وزعم ذلك أنه السنة التي سنها النبي صلي الله عليه وسلم ومن ذلك أنه يأمر كل من تاب علي يديه ألا يزوج ابنته أو موليته لفاسق كالحلاف بالطلاق (1) والغاصب وآكل الربا وغير ذلك .
    ومن ذلك أنه قطع مخالطة الخلق(3) ومخالطة الرجال بالنساء وأمر بغض البصر وأمر بقطع كلام النساء من حيث يسمع الرجال كلامهن خيفة الفتنة.

    ************************************************************************************************
    شرح المؤلف:


    (1) يقصد الشيخ رضي الله عنه بالغصاب الذين يأكلون أموال الناس بالباطل , سواء أكان عن طريق الإرهاب أو طريق الدجل والشعوذة أو الرشوة , أو الجاه أو أخذه بالحياء , فان اخذ المال بالحياء كأخذه بالسيف كما قال أهل العلم ولقد رأت عيني وسمعت أذني ووعي قلبي أناسا مما ينتسبون إلي الدين يحلفون علي بعض العوام من المسلمين أن يعطوهم كذا وكذا وإلا نزلت بهم المصائب, هدانا الله إلي طريق ود أم مريوم
    (1) فوله كالحلاف بالطلاق الحلف بالطلاق ممنوع شرعا وقد قال الإمام مالك إمام دار الهجرة رضي الله عنه : الطلاق يمين الفساق وأما أن لا يقع ولا تطلق به المرأة , فرأي كثير من أهل العلم وقد كتب السيد/ حسين المفتي مفتي الديار السودانية رسالة فند فيها حجج القائلين بوقوعه وأثبت أنه لا يقع وحجته راجحة عندي.
    (3) قوله مخالطة النساء بالرجال واشد من اختلاء المرأة بالرجل وهذا هو المنصوص عليه.


    أمره بترك بكارة النساء
    وأنه أمر بترك بكارة النساء وقال ذلك هو السنة (3).


    ***********************************************************************************************
    شرح المؤلف:
    قوله وأمر بترك بكارة النساء أقول المعروف أن قصة البكارة باليد أمر ينكره الشرع وهذه العادة عند المصريين إلي اليوم ولعلها كانت عند السودانيين في زمانه رضي الله عنه فحاربها ولا نعرف لها أثرا اليوم ولكن الخفاض الفرعوني أشر منها وأكبر إثما وأضل سبيلا , وما من بيت سوداني في البادية إلا اكتوي بنار الخفاض الفرعوني وفق الله شعبنا لمحاربة هذه العادة الذميمة.


    نصيحة لزواره والمحبين
    ومن ذلك أنه جاءه أحد قراءة القرآن يقول له لا يجوز لك أن تقرأه وأنت جاهل بفرائض الدين فيما فرض الله عليك من أحكام الوضوء والصلاة.
    ومعرفة الله ونحو ذلك وأما القرآن فنافلة(1) إلا أم القرآن خاصة في الصلاة فإنها فرض وسورة علي سبيل السنة.
    ومن ذلك أنه يأمر كل من تاب علي يديه وعنده مال(2) مغصوب أن يتصدق به وبأمره بالصيام حثي يذهب اللحم الذي ربي بالحرام , وتارك الصلاة والصيام بأمرهما بقضاء جميع ما فاته(2)


    ****************************************************************************************
    شرح المؤلف:
    (1)قول الشيخ رضي الله عنه وقدس روحه أما القرآن فنافلة هذه طريقة المتأخرين, وأما السلف فكانوا يأخذون عباداتهم كلها من القرآن, وكانوا لا يخرجون من سورة أو آية إلا إذا وقفوا عند حلالها وحرامها وهم خير القرون.
    (2) قوله مال مغصوب المعروف في فثاوي أهل الإسلام إذا عرف صاحبه يعطي إليه وإذا لم يعرفه تصدق به وقوله حثي يذهب اللحم الذي ربي بالحرام جاء في الأحاديث أن كل لحم نبت بالحرام فالنار أولي به , وفي الحديث الصحيح ما معناه أن آكل الحرام لا يستجاب له دعوة , قال عليه السلام وذكر الرجل أشعث أغبر يمد يديه إلي السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وغذي بالحرام فأنا يستجاب له.
    وقوله تارك الصلاة والصيام يأمرهما بقضاء جميع ما فاتهما هذه مسألة خلافية بين أهل العلم , فمنهم من يري أن التو جبة تجب ما قبلها وأن تارك الصلاة لا يقضي ولكنه يتوب من جديد , والذي تركها نائما أو ناسيا لا شك أنه يصليها حثي ذكرها ورأي الشيخ حمد رأي جمهور العلماء وأهل المذاهب.


    أمره بصلة الرحم وعدم التكلف
    ويأمر الإنسان بمواصلة أرحامه ويأمره ألا يتكلف للأضياف. بل يعطهم ما فضل عن نفقة عياله وقال ذلك هو السنة.
    إكرامه لبناته واشتراط مجاورتهن
    ومن ذلك أنه يشترط علي أصهاره في عقد النكاح ألا يرحلوا بناته منه وبالتزام جميع الشروط السابقة ومن خالف في ذلك فهي طالق منه(1)
    ومن ذلك أنه يشترط علي الواقع عليه (2) من السلطنة أن يصلوا الأوقات الخمسة معه وخدمهم وعبيدهم ونساؤهم ويشترط عليه أن يعرفوا أركان الأيمان (3) الستة وقواعده الخمسة ومن لم يفعل ذلك يطرده.


    ******************************************************************************


    شرح المؤلف:
    (1)قوله ومن ذلك أنه يشترط علي أصهاره الخ .......... لا أري بهذا الشرط بأسا وأعتقد أن الوفاء به لازم إذا اشترط الزوج بوم العقد وليس هذا من قبل كل شرط لم يكن في كتاب الله فهو باطل , ولعل شيخنا ود أم مريوم يريد بذلك بر بناته وصلتهن و الإحسان إليهن وتكريم البنات الطاهرات ذوات الدين من السنة, وقد كان نبينا صلي الله عليه وسلم بكرم السيدة فاطمة ويجلسها معه ويزورها في بيتها , ولم تفارقه حثي التحق بالرفيق الأعلى صلوات الله عليه ورضي الله عنها.

    (2) قوله الواقع عليه يعني الذي التجأ به من السلاطين.
    (3) وقوله أركان الإيمان وهي التي علمها النبي صلي الله عليه وسلم من جبريل عندما جاءه في صفة رجل وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت والقدر وهي عقيدة كل مسلم ومسلمة , والذين عاصرناهم من مشايخ زماننا لم يعلموا تلاميذهم من هذا شيئا , وقوله وقواعد الإسلام هي شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وأقام الصلاة , وإيتاء الزكاة , وحج البيت وصوم رمضان , أقول رحم الله الشيخ فلو أن مشايخ الذين نبهوا الناس إلي هذا ودعوهم إليه لكان سوداننا علي غير هذه الحالة ولما تسرب إليه الإلحاد والمذاهب الهدامة نسألك اللهم العافية لهذا البلد.
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    Admin


    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 04/05/2009
    الموقع : الخرطوم -الكلاكله
    عدد المساهمات : 142
    السٌّمعَة : 13

    كتابات عن الشيخ حمد Empty كتابات عن الشيخ حمد 4

    مُساهمة من طرف المشرف : حفيد الشيخ حمد الخميس سبتمبر 03, 2009 8:42 pm

    إخلاص قبيلة المحس له
    تبعه علي ذلك جماعة من المحس (2) وغيرهم من المحس - الفقه محمد صباحي وولداه الفقه محمد والفقه عبد القادر والفقه علي أخوه , والفقه محمد ود دليل وعمر أخوه, وأولاد عيسي رحمه , والفقه عباس , والفقه شكر الله ود منوفلي , والفقه محمد ود زمر , وجماعة كثيرون من بني جرار.
    ***************************************************************************
    شرح المؤلف:


    (1) قوله جماعة المحس قبيلة المحس هم جيرانه إلي الآن وقبورهم مع قبره ويسكنون العاصمة المثلثة الخرطوم وتوتي وشمبات والجريفات والبراري وحلة كوكو والعيلفون , والشيخ حمد محبوب عند جميع القبائل وأهل العلم حتى الذين لم يعاصروه , حثي أننا نجد الحاج يوسف ود هاشا البطحاني المدفون في حلة الحاج يوسف وكان من العلماء وتوفي في أواخر القرن الثالث عشر للهجرة أي قبل المهدية بقليل كان يثني عليه كثيرا ويقول حمد شيخي.


    هيبته ووقاره
    وأما جيرانه شكر الله وعبد الكافي , والفقه محمد ود كريب من شدة متابعتهم له إن قال لهم انقلوا الجبل فإنهم ينقلوه , وكان يأمر فيمتثل أمره بغير سلطان ويقول فلا يسأل عن دليل , ويأتي بالجواب فلا يجرأ أحد علي مراجعته.
    اهتمامه بوعظ النساء
    أما أتباعه(1) من جهة النساء فإنهن أكثر من الرجال أضعافا مضاعفة وأكثرهم فزارة قال تلميذة له :
    أبونا أبو دلقا مرقع ******** العند الرأي والصح المفقع (2)
    أبونا البنه من المناكر والكبائر ****** أبونا الخلا الفزاريات فقائر
    وقول الشيخ وثاني أمري أفعال منها لبسه للجبة(3) والمرقعات ونسج عنقاريبه باللويس , وجعل الخريم له طعاما يتقوت به وقال لأجل علل ثلاث , هضم للنفوس وقلة الحلال في زماننا هذا وإتباع السلف الصالح.


    ***************************************************************************************
    شرح المؤلف:


    (1) فوله إتباعه من جهة النساء اهتمام الشيخ حمد بإرشاد المرأة ووعظها من السنة فقد كان عليه السلام يهتم بشأنها وتعليمها ووعظها ومرة قام آخر الليل ونادي كما في الحديث الصحيح الذي رواه البخاري ولفظه سبحان الله ماذا أنزل الليلة من الفتن وماذا فتح من الخزائن , أيقظوا صواحب الحجر فرب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة وفي هذا الزمن العصيب سنة 1385هـ تذهب المرأة للسينما والمسرح بل والكورة , ولا تأتي بيوت الله , اللهم أحفظ لنا إيماننا وديننا يا مقلب القلوب.
    (2) وقوله الصح المفقع يقول الحق واضحا لا التواء فيه وقوله ينهي عن المناكر والكبائر حقا أن الشيخ حمد كان خليفة نبوي والكبائر التي نهي عنها هي التي نهي عنها القرآن والأحاديث النبوية , وقيل لابن عباس الكبائر سبع قال هي إلي السبعين أقرب ومن الكبائر الشرك بالله والسحر وقتل النفس والانتحار وترك الصلاة ومنع الزكاة والإفطار في رمضان عامدا وترك الحج واللواط والزنا والخمر والقمار, والقذف والحسد والنميمة والغيبة وشهادة الزور, وعقوق الوالدين , وقطع الرحم والتفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب والنياحة علي الميت وغير ذلك , هذا هو الذي يحاربه الشيح حمد ود أم مريوم وقوله خلا الغازيات فقائر أي تركهن صالحات بعد غفلتهن مع إن الغراريات من نساء البادية الجاهلات وقد جربت الوعظ في البادية فوجدت له أعظم الأثر في نفوس البدويات وقبيلة فزارة معروفة في السودان , ويسكنون غرب الخرطوم.
    (3) قوله لبسه للجبة الخ ... أقول مما لا شك أن الله أباح لعباده الطيبات من الرزق وأن النبي صلي الله عليه وسلم كان يقول كل واشرب والبس وتصدق في غير سرف ولا مخيله ولكن شيخنا يعتبر هذا إجهادا وقوله وشال شيخ الدار أي أخذه وأعطاه لشيخ عجيب وأنني أتساءل هل الشيخ عجيب كان وزيرا للفونج أم هو كان ملكا للسودان لا سلطان للفونج؟ عليه وإذا كان ملكا فما هي حدوده ؟ لعل الشيخ أونسة بشمبات يعلمنا هذا المسألة وقوله باللويس شجر يفتل كالحلفا ولكنه
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    Admin


    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 04/05/2009
    الموقع : الخرطوم -الكلاكله
    عدد المساهمات : 142
    السٌّمعَة : 13

    كتابات عن الشيخ حمد Empty كتابات عن الشيخ حمد 5

    مُساهمة من طرف المشرف : حفيد الشيخ حمد الخميس سبتمبر 03, 2009 8:42 pm

    احترام السلاطين له
    ومنها أن دار زراعته مسكت عليها السلطنة, نصف الخراج يلقط الورق والقرون والقنقر يقسم نصفه للسلطنة يديهم إياه وشال شيخ الدار ووداه للشيخ عجيب ولد العجيل , قال هذا شنه ؟ قال له جابه فقير يقال له ود أم مريوم رجل متصوف , قال الدار تصدقنا بها عليه, ومنها أنه بني حائطا بين زرعه وزرع جاره كيلا يقع زرع جاره في أرضه , ونظير هذه الحكاية ذكرها الشيخ عبد الوهاب الشعراني في طبقات العلماء والأولياء أن رجلا جاء للحسن البصري وقال: بدورك تعلمني الورع قال ليه أمش في الكوفة في رجل عنده بقرة ما تلوثت كراعها بطينة أرض جاره فمشي إليه فقال له: يا أخي الورع فاتني البقرة دخلت في أرض جاري ولطخت كراعها بطينه أمشي لغيري.

    عدله في نسائه وورعه
    ومنها أنه نزل فوق زراعة له (1) معزبا فيها , احدي زوجاته نازلة في جرف قمر صعيد الزراعة والأخرى في أبو نجيلة سافلها إحداهن أقرب للزراعة والأخرى أبعد قال : إن بتنا في الزراعة آثرنا القريبة علي البعيدة فقال له أصحابه هذه الشجرة النصف بين المسافتين , فليلة المرأة الصعيدية ببيت صعيد الشجرة , وليلة السافلية ببيت سافلها حثي انه جاءه رجل في حاجة ووعده بقضائها فجاءه الغد فقال له أنت جئتنا ونحن صعيد الشجرة ليلة عش بنت سعد.
    وآلت ليلة بنت مسرة سافلها تعالي ليلة في عشه بنت سعيد , أفضاها إليك ومنها أنه كثر الرحيل من الديار إذا ترك دارا وكثر فيها الناس يرحل.


    *****************************************************************************
    شرح المؤلف:
    (1) قوله معزبا لعله ترك عزابي من غير زوجة , وقوله أحدي زوجاته كلام مستأنف وقوله إن بتنا في الزراعة القصد من هذا الرواية عدل الشيخ في نسائه وخوفه من ربه ولكني إنا لا أفهم كونه في حالة غيبتهن ينظر إلي البعد والقرب وما رأيت ذلك عند المعصوم أو عند الصحابة في كتب السنة التي درستها وفوق كل ذي علم عليم رب زدني علما.


    شدة خوفه من الله ومتابعته للسنة


    وإذا أراد بناء البيوت يأمر بقطع المروق والشعب والرصاص يساويها في الطول(1) والقصر والغلظ , وإذا وجد في واحد طولا أو غلظا أمرهم بقطع غيره خوف التأثير والبيوت ختهن سواء في الأرض كل واحدة شمال الأخرى كهيئة بيوت أمهات المؤمنين.


    *************************************************************
    شرح المؤلف:
    (1) يساويها في الطول والعرض لم تظهر في حكمة مساواة الحطب وقوله كبيوت أمهات المؤمنين, المعروف أن بيوت أمهات المؤمنين كانت حول مسجد نبينا صلي الله عليه وسلم, وكانت قصيرة ومتواضعة, وكان الحسن البصري رضي الله عنه وهو رجل طوال يمس عروشها, وقد هدمت هذه البيوت في حلافة الوليد بن عبد الملك لتوسعة المسجد النبوي, ودخول الناس في دين الله أفواجا, وكان عمر بن عبد العزيز أميرا علي المدينة من قبل ابن عمه الوليد, واستشار فقهاء المدينة السنة وأهل الرأي, فلم يوافقوا علي هدمها وحجتهم أن في هذه البيوت عبرة, ولكن الوليد أصر علي هدمها, ويوم هدمها بكي أهل المدينة كبوم موت النبي صلي الله عليه وسلم.


    ورعه وخوفه من الله
    وإذا خرج في ليلة إحداهن من بيتها شرقا أو غربا بعاين البيت ويمشي كيلا يقابل بيت ضرتها خوف التأثير, ومنها لما عجز عن الطواف علي نسائه جمعهن واخبرهن بالعجز, قلن له عفونا عنك, قال لهن : الليها علي حق تأخذ مني في الآخرة ما بدور عفوكن, وقال لهن كل واحدة في ليلتها تجيني في منزلي, قلن له كل واحدة تجيب لك برشها في ليلتها معاها وتشيله في ليلة ضرتها, قلت : وهذا ليس بلازم(1) إنما هو من باب الورع, قال التتائي عند قول خليل والسلام بالباب قال وسمع القريتان معاذ بن جبل رضي الله عنه.
    كانت له امرأتان وكان لا يشرب الماء من بيت أحداهما في يوم الأخرى, وما أدري ما حكمه؟ ومروي أنهما توفيتا معا بالشام, فدفنتا في حفرة واسهم بينهما آيتهما المقدمة في القبر, وذلك تخييرا للعدل وليس بالوجوب.
    ونطير هذه الحكاية ما ذكره السمراي في كتابه الأخلاق, إن إبراهيم بن أدهم وأصحابه يجزرون نفوسهم لقوت يومهم, فإذا قبضوها يتهمون نفوسهم يقولون نحن خائفون أن نكون فرطنا في الخدمة أو قصرنا, ويتركونها هاوين طاوين( قلت) وهذا كله من باب الورع.


    ******************************************************************************
    شرح المؤلف:
    (1) قوله وهذا ليس بلازم وأنا أقول أيضا ليس بلازم, ودين الله يسر ولكن الشيخ حمد رضي الله عنه يشدد عن نفسه ويأخذ بالأحوط وقد أعانه الله علي ذلك.
    أول من أقام الحدود الشرعية في الأسرة الأصحاب في السودان
    ومن أفعاله إقامة الحدود الشرعية في أهل بيته وغيرهم, وأن الشفيع ولده تزوج فوق زوجته القديمة وآثر الجديدة عليها بيومين أو ثلاثة فشعبه وأرمده وغز عودا في الشمس ربطه فيه أياما وقال: عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة (1)
    وكذلك فعل محمد ولد كاشي مثل ما فعل بولده فأن ولد كاشي مدحه بقافية كبيرة(2).
    وجاءته امرأة شاكية قالت: فلانة قالت لي يا فاجرة فأمر بضربها حد القذف, فضربوها أي جلدوها ثمانين جلدة(3)


    **************************************************************
    شرح المؤلف:


    (1) تزوج فوق زوجته القديمة الخ.... القاعدة القديمة الشرعية أن الرجل إذا تزوج علي زوجته القديمة بكرا فإنه يخص البكر بسبع ليال ثم يعدل وإذا تزوج ثيبا خصا بثلاث ليال ثم يعدل بينهن, فإن خالف هذه العادة ة وزاد علي السبع أو الثلاث فقد عصا الله ورسوله وأساء الأدب واستحق التعزير لذلك غضب الشيخ حمد لله هذه الفعلة مع فلذة كبده, أقول هل مر هذا الكلام علي صوفية أهل زماننا الذي يدللون أنجالهم ويرفعونهم فوق رؤوس الناس , نريد تصوفا من هذا النوع فهل نحن ملاقوه؟
    (2) قوله بقافية كبيرة أقول ضريه له اعتقده من السنة وقال عليه السلام أحسوا في وجوه المداحين التراب وقد أهال بعض الصحابة التراب علي من مدح سيدنا عثمان, وأقول أن الصوفية التي عاصرناها إذا قدم التلميذ علي شيخه أول شيء يبدأ به قبل السلام مدح شيخه ومدح أجداده وأسلافه ثم ينزل الأرض ليقبل رجل شيخه ثم حين ينصرف بعد التحية لا يعطي الشيخ دبره بل يمشي إلي الوراء علي ركبتيه ويديه, ويسمون هذا أدبا وبعضهم يكشف رأسه ويربط بطنه رحم الله الشيخ حمد.
    (3) ثمانين جلدة والدليل الآية التي بسورة النور وهي قوله تعالي: والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة. فيكون الشيخ حمد أول من أقام الحدود كمفرد في السودان, وللمناسبة والتاريخ فانه بلغنا أن الشيخ محمد بدر حاول أن يقيمها في بعض أولاده ولكن بعض الناس قالوا لم تكن بينه فتركه, ثم جاء الإمام محمد أحمد المهدي عليه السلام فأقامها في السودان عامة وكان في نيته أن يقيمها في أرض الله كافة ولكن المنية لم تهمله.
    غيرة الشيخ حمد وعلمه بما يعلم
    وإن زوجته الحسني رفعت صوتها بالقرآن(1) فأمر ولدا صغيرا قال له أمشي أضربها فضربها أدبا وتعزيرا , ومن أفعاله مجاهدته لنفسه فوق الحد قال الفقه مضوي بن عبد الغفار.
    وقال الفقه عبد الدافع إن شيخه الفقه شكر الله لما أراد الطلب لقراءة العلم قال لي إما إمساك نواعد الفقه حمد وأنا أقود ماسك الحمار فجئناه بعد صلاة العشاء فوجدناه يصلي ركعتين ويسلم والفقه شكر الله جالس كجلسة الصلاة إلي أن طلع الفجر فسلم عليه وقال : يا فقه شكر الله الليلة ونستونا.


    **************************************************************
    شرح المؤلف:
    (1) هل رفع صوت المرأة بقراءة القرآن أو علم أو وعظ وإرشاد مما منعه الدين وحرمه الإسلام؟ إنني لا أري برفع صوتها بأسا فيما لا بد كالاستفتاء والشهادة وقد كانت النساء تسأله صلي الله عليه وسلم وكانت نساؤه صلي الله عليه وسلم معلمات ومرشدات وربما تحتاج إحداهن لرفع الصوت والصوت الممنوع هو الذي يثير الفتنة وهو المشار إليه في الآية ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض.


    بعد الشيخ حمد عن سفاسف الأمور
    وقال الفقه حمد لشكر الله سيدي, وأشكره من أم لحم(1) لسنة 1095 ما نمت اختيارا ولا نقدت قنقرة ولا قرشت قصبة.
    الزمن الذي أنقد فيه القنقرة أو أقرش فيه القصبة أسوي(2) فيه تسبيحات قال له الفقه شكر الله أنا أريد طلب العلم.
    فأخبره بآداب الطلب وصليا الصبح بوضوء العشاء.


    *********************************************************************************
    شرح المؤلف:
    (1) قوله من أم لحم وكانت سنة 1095 وعمر الشيخ في هذه السنة أربعون عاما وهو عمر قريب من الشباب ولكن يظهر إن الشيخ نشأ منذ ريعان الشباب علي تقوي الله ومجاهدة النفس والحقيقة أن نقد القنقرة وأكل القصب من المعطلات وعلامة الخمول والوقت أثمن من الذهب.
    (2) قوله أسوي فيه تسبيحات ظاهر أن وقته كان مشغولا بذكر الله وعامر بالإرشاد ولا يشغله بنقد القنقر وقرش القصب وقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يعدون له في المجلس الواحد مائة توبة ومائة استغفار وحدث هو صلي الله عليه وسلم عن نفسه أنه يستغفر الله في اليوم أكثر من سبعين مرة.
    فقه الشيخ حمد واستنباطه
    ومن أفعاله أن بني جرار كل سنة يأتونه بزكاة مواشيهم نقدا فيشتري به الرقيق ويعتقه وأن بني جرار غارت عليهم قبيلة , فقبضوا منهم سبعين عبدا جابوهم له فاستلمهم واعتقهم وأمرهم بالرجوع إلي بلدهم.


    ************************************************************************
    شرح المؤلف:
    قوله يأتون بزكاة مواشيهم نقدا الخ.. هذا دليل علي فقه الشيخ حمد وكونه يشتري الرقيق بالزكاة وفيه تطبيق لآية سورة التوبة أعني قوله تعالي : وفي الرقاب فقد اتفق العلماء أن في الرقاب هم عنق الأرقاء لان الإسلام يريد الحرية ويحارب الاسترقاق والعبودية بشني الوسائل.
    وإرساله جماعة قورا إلي أهليهم غاية الإنصاف فأنهم ليسوا أرقاء وهنا يرجح ميزان الشيخ حمد الصالح علي ميزان السيد الزبير رحمة طبعا البون شاسع وأن كان للزبير بن رحمة له فضائل وبطولة , ولكن الشيخ حمد عالم رباني رحمة الله للجميع وغفر لهم انه سميع الدعاء وقصص الزبير مشهورة.
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    المشرف : حفيد الشيخ حمد
    Admin


    العمر : 47
    تاريخ التسجيل : 04/05/2009
    الموقع : الخرطوم -الكلاكله
    عدد المساهمات : 142
    السٌّمعَة : 13

    كتابات عن الشيخ حمد Empty كتابات عن الشيخ حمد 6

    مُساهمة من طرف المشرف : حفيد الشيخ حمد الخميس سبتمبر 03, 2009 8:44 pm

    اعتماده عن نفسه وعدم مبالاته بالخلق
    ومن أفعاله أنه لا تأخذه في الله لومت لائم وأن الشيخ عبد الله البرنس جاء لزيارته من أول الضحى حثي انتصف النهار ففتح لهم الخلوة فقال لهم الشيخ : نحن جئنا في أول النهار فلم تفتحوا لنا فقال له : سلطانكم الفوقكم أن كان ما أتكلم , انتم تتكلمون ؟ قال لا .
    قال أنا في حضرة ملك الملوك أأقطعها لأجلكم؟
    وقول الشيخ وتالت أمري مقاصد ونيات أنه يذكر الله تعالي بالأذكار الجامعة أحمد ربي وأشكره.

    بداية لا نهاية لها
    استجابة دعوته ودعا علي نور أبو نخيرة من بينهم بطول العمر وقال لأجل أن يزيد في الذنوب فعاش بعد هذه الحادثة ثلاثين سنة ومات وله مائة وعشرون سنة وهو يأمر بالمنكر وينهي عن المعروف.
    وتحاكم عنده راد الله المحسي وفضه الجموعي فوجد الحق مع راد الله.
    ثناء أهل عصره عليه
    وأما مدح العارفين له فقال الشيخ حمد ود الترابي : اللهم انفعني ببركة حمد ود أم مريوم ).
    فانه عبد الله لا خوفا من ناره ولا شوقا إلي جنته بل لما يستحق سبحانه وتعالي لذاته من العبادة.
    وقال الشيخ حمد ود الطريفي العطا من الله لو كان العطا بالعمل نحن يا فقراء ما فينا من خدم الله خدمة ود أم مريوم.
    توفي رضي الله عنه سنة اثنين وأربعين بعد المائة والألف عن سبع وثمانين سنة.


    **********************************************************


    شرح المؤلف:
    (1) قوله عبد الله لا خوفا من ناره هذه تطرية كثير من الصوفية وقد قرأت منذ زمن رواية عن سيدنا عمر رضي الله أنه قال في سالم مولي حذيفة قال سيدنا عمر وهو مطعون وهو عند الموت لو كان سالم حيا لوليته هذا الأمر بعد أن ذكره أبا عبيدة بن الجراح. وقال لو لقيت أن لقلت أني سمعت تبيك قول في سالم أن سالما يحب الله محبة لو لم يخفه ما عصاه فلعل هذا من قبيل هذا
    (2) الشيخ حمد ود الطريفي من وجهاء السادة العركيين وشهادته من أعظم الشهادات.
    أولاده
    وأولاده محمد النور , ومحمد المقبول , ومحمد الشفيع علي قدمه في الدين والصلاح والتواضع والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإخوانها الآخرون مثلهم وأشد.


    *************************************************************************


    شرح المؤلف:
    (1) مثلهم وأشد ولقد ظهر بعد ذلك من أحفاد الشيخ حمد ود أم مريوم من نشر العلم والتمسك بالشريعة كعالم الكلاكلة القلعة.
    وذرية الشيخ حمد والمنتسبين إليه لا يزال منهم الكثير من يتمسك بدينه, أسأل الله لهم التوفيق وأسِأل الله لهم أن يتشبهوا بطريقة جدهم ود أم مريوم في إحيائه للسنة ومحاربته للبدعة ووقوفه علي حدود الله ومقاطعة لأهل الباطل وصبره علي الأذى وإقامته حدود الله في أسرته ومحبيه انه نعم المولي ونعم النصير.
    كتبه الزبير عبد المحمود الشيخ الزاكي
    في شهر المحرم سنة 1385هـ
    بالخرطوم بالمزاد المقفول المربع الثاني.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 7:20 am